الاثنين، 3 مارس 2014

أسس ومبادئ نظام المقررات




أسس ومبادئ نظام المقررات




من الأسس التي يقوم عليها نظام المقررات:-





يـهـدف الـنـظام إلى تــنــمـيـة شـخـصـيـة الــمــتعـلـم (الطالب/الطالبة ) بشكل شمولي : معرفياً، وجسدياً ، ونفسياً ، ومهارياً. يقوم النظام الثانوي بخطته الدراسية الجديدة على عدد من المبادئ الأساسية وهي:


1.الاختيار:يقوم النظام على طرح خطة دراسية توزع على شكل وحدات دراسية كل وحدة عبارة عن خمس ساعات، بحيث يختار الطالب أو الطالبة في كل فصل دراسي سبع وحدات على الأكثر، وتم طرح عددٍ كاف من المواد الاختيارية التي تثري دراسة الطلاب والطالبات، وتصقل شخصيتهم، وتساعدهم في إبراز طاقاتهم وميولهم ومواهبهم.






2ـ المرونة:و يتمثل ذلك في تطبيقات كثيرة يسمح بها النظام للطالب و الطالبة في تحديد حجم الساعات التي يدرسها في الفصل الدراسي الواحد و تحديد الفصل الدراسي لدراسة مقرر معين وإنجاز عدد من الساعات بحسب قدرات كل طالب و طالبة في حدود ما تتيحه المدرسة. وهو من جانب آخر مرونة للمدرسة بحيث تتكيف فصليا مع ظروفها من حيث الامكانات البشرية والمادية.



3ـ الإرشاد الأكاديمي:التوجيه و الإرشاد الأكاديمي حق للطالب والطالبة للمساعدة على معرفة القدرات والميول، واختيار التخصص، ومن ثم اختيار مهنة المستقبل. ولتحقيق هذه الغاية، يُنشأ مكتب توجيه وإرشاد كفء وفاعل في كل مدرسة يطبق فيها نظام التعليم الثانوي بخطته الجديدة.


4ـ التقويم: ويعتمد نظام التقويم على فك الارتباط الأفقي بين المواد الدراسية من حيث نتائج الطالب أو الطالبة، فالرسوب في مادة معينة لا يتطلب إعادة السنة وإعادة دراسة جميع المواد التي درسها والجلوس للامتحان فيها مرة أخرى، فالنظام يسمح للطالب والطالبة بدراسة مواد أخرى من مستوى آخر أعلى، و دراسة المادة التي رسب فيها في فصل آخر، أو قد يدرس مادة أخرى بدلاً عنها.


5-المعدل التراكمي: يقوم نظام التقويم على المعدل التراكمي الذي يحسب في ضوء المعدلات الفصلية ويمثل متوسط جميع الدرجات نجاحاً ورسوباً للمواد الدراسية التي درسها الطالب أو الطالبة حتى تاريخ احتساب المعدل.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق